المثاقيل عضو جديد
عدد المشاركات : 9 نقاط : 5445 السٌّمعَة : 0 العمر : 43 تاريخ التسجيل : 16/06/2009 اعلام الدول :
| موضوع: الفكر المتين واعلمية الخوئي والصدر الاول والحسني .. على .. الصدر الثاني الجمعة يونيو 19, 2009 6:40 am | |
| الفكر المتين /الجزء الثالث /المورد الأولالموردالأول:قال السيدالأستاذ الشهيد الصدر الثاني (قدس سره)في بداية البحث ص9 [[ مبحث الأوامر... يوجد اشكال (شكلي) فياستعمالاتهمالعنوان.... بصيغة الجمعفأن قلت: لعل الجمع بلحاظ الأصناف، والإِفراد بلحاظ الأَفراد، فإناسم الجنس يدل على الأفراد دون الأصناف.قلنا: أولاً:.....ثانياً:....ثالثاً: إن بعض - أو كل – ما استعملوه بصيغة الجمع ليس له أصناف،بل هو نوع كلي واحد كالنواهي، بل الأوامر أيضاً لأن اصنافه قد لا تزيد على اثنينهي، الجملةالانشائية،والجملة الخبرية المستعملة في مقام الإنشاء، فيكفي في مقام بيانها اللفظ المفرد ]]. أقول هنا عدةتعليقات:تعليق (1):عدم تمامية ما ذكرهالسيد الأستاذ (قدس سره) في ثالثاً، لأن فيه التعارض أو الاختلاف والتناقض حيث يشيرفي بداية العبارة إلى أنه لا توجد أصناف أصلاً لمااستعملوه بصيغة الجمع (أوامر، نواهي)، وانه عبارة عن نوع كلي واحد، لكنه بعد هذا الكلام مباشرة أشار إلىان (الأوامر) له أصناف وعلى الأقل له صنفان،فكيف نجمع بين (ليس له أصناف) وبين (لأن أصنافه قدلا تزيد على أثنين).تعليق (2):إن كلامه (قدس سره) فيه مصادرة أو انه أخص من المدّعى، حيث انالكلام في بداية البحث فهو شامل للمادة والصيغة معاً ((مادة الأمر، صيغة الأمر (هيئة الأمر)،مادةالنهي، صيغة النهي (هيئة النهي) ))بينما السيد الأستاذ خصّ الكلام بلحاظ الصيغة (الهيئة) فقط فذكرفقط 1) الجملة الانشائية.2) والجملة الخبرية المستعملة في مقامالانشاء،ومع ملاحظة أنالكلام في تحديد وتشخيص معنى (الأمر، النهي، الأوامر، النواهي) والذي يشمل المادةوالصيغة (الهيئة) فإن كلام السيد الأستاذ يكون أخص منالمدّعى أو انه يرجع إلىالمصادرة،وأما ما أشارإليه بعد هذا الكلام مباشرة من الانقسام إلى المادة والهيئة (الصيغة) فسيأتيالتعليق عليه ان شاء الله تعالى.تعليق (3):قوله (قدس سره) [[لأن اصنافه قد لا تزيد على اثنين...]] ظاهر فيالتقليل والاحتمال ولا يدل على القطع واليقين وهذا يعني أن الاحتمال الآخر ((وهو أناصنافه قدتزيد علىاثنين)) وارد ومحتمل أيضاً، وبهذا اللحاظ يمكن ان يدّعي المُستعمل صحة استعمالهصيغة الجمع، ومن هنا يكون كلام السيد الأستاذ (قدس سره) غيرتام.تعليق (4):لو تنزّلنا عمّاسبق وسلمنا بوجود صنفين فقط فلا يتم ما ذكره (قدس سره) [[فيكفي في مقام بيانهااللفظ المفرد]]وذلكلأنه لو كان يكفي في مقام بيانها اللفظ المفرد وهي في مورد المثنى لأنها صنفان حسبالفرض.... فإنه يكفي اللفظ المفرد في البيان حتى في موارد الجمع، فلافرق من هذه الناحية بينالمثنى والجمع،وكذلك لافرق بينهما من ناحية عدم الكفاية، فاذا كانت موارد الجمع لا يكفي فيها اللفظ المفردبل لابد من صيغة الجمع، فكذلك موارد المثنى لا يكفي فيها اللفظ المفردبل لابد من صيغةالمثنى. يا نبى الله فعلت بنا ماوعدت أو لم تفعل فأنت صادق نبى مرسل لا نشك فيك ولو فعلت ذلك بناوهنا الدخول لتكملة الموضوعhttp://www.al-hasany.com/vb/showthread.php?p=582298#post582298
[/size] | |
|
ملاك النجف ادارية
عدد المشاركات : 1565 نقاط : 7137 السٌّمعَة : 75 العمر : 40 تاريخ التسجيل : 19/01/2009 الموقع : ع ــالمي الخ ــاص العمل/الترفيه : نشر الح ــب والسلام اعلام الدول : الاوسمة :
| موضوع: رد: الفكر المتين واعلمية الخوئي والصدر الاول والحسني .. على .. الصدر الثاني الخميس يونيو 25, 2009 8:39 pm | |
| عاشت الايادي جعلها الله في ميزان حسناتك ووفقك لكل خير
| |
|
الفارس25 عضو نشيط
عدد المشاركات : 43 نقاط : 5594 السٌّمعَة : 0 العمر : 40 تاريخ التسجيل : 08/04/2009 العمل/الترفيه : مبرمج اتصالات اعلام الدول : المزاج :
| موضوع: رد: الفكر المتين واعلمية الخوئي والصدر الاول والحسني .. على .. الصدر الثاني السبت يوليو 11, 2009 9:03 pm | |
| عاشت الايادي ياصاحبت الذوق الرفيع | |
|