منتدى ورود العراق
عزيزي الزائر يجب عليك تسجيل دخول واذا كنت غير مسجل يرجى التسجيل

منتدى ورود العراق

معلومات عنك مرحبا بك يا {زائر}. آخر زيارة لك . لديك0مشاركة.
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 معلومات موسيقية مفيدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملاك النجف
ادارية
ادارية


انثى
العقرب عدد المشاركات : 1565
نقاط : 4468
السٌّمعَة : 75
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 19/01/2009
الموقع : ع ــالمي الخ ــاص
العمل/الترفيه : نشر الح ــب والسلام
اعلام الدول :
الاوسمة :

مُساهمةموضوع: معلومات موسيقية مفيدة   الإثنين فبراير 09, 2009 8:36 pm

أعزائي إليكم بعض المعلومات الموسيقية المفيدة التي قد لا يعرفها البعض منا أرجو أن تحوز إعجابكم

روك آند رول Rock and Roll

الروك : موسيقى راقصة صاخبة لها إيقاع مميز ظهرت منذ عام 1950 في أمريكا يصاحبها غناء جماعي أو فردي وتؤدى بالأجهزة الألكترونية والآلات الإيقاعية الصاخبة ، مع حركات راقصة وجسدية عنيفة .

أوركسترا

كلمة يونانية الاصل تعني الرقص والغناء وقد اطلقت علي المكان المخصص لجلوس الفرقة الموسيقية التي تصاحب الغناء الذي يؤدي علي خشبة المسرح, وفي القرن السادس عشر ومع نشأة الاوبرا اطلقت كلمة اوركسترا المصاحبة وشاع استخدام الاسم علي هذا المنهج منذ ذلك الحين وتطلق الكلمة علي الفرقة الكاملة التي تتكون من مختلف مجموعات الآلات الموسيقية الوتريات والخشبيات والنحاسيات والآلات الايقاعية وتخضع في جلوسها لنظام خاص ولم يأخذ الاوركسترا السيمفوني الحديث شكله الحالي الا بعد مراحل عديدة من التطور ما بين العصرين الكلاسيكي والرومانتيكي حتي أصبح عدد أفراده يتراوح ما بين80 و120 عازفا واحيانا أكثر.

الرحماني

يعتبر الرحماني أهم آلات الإيقاع في موسيقى عمان التقليدية ونجده موزعا ومنتشرا في جميع محافظات ومناطق السلطنة ويكون جزء هاما في معظم الفنون العمانية. لذلك يمكن اعتباره رمزا للموسيقى العمانية. وموسيقيا يعطي الرحماني دور القاعدة الإيقاعية التي هي أساس الإيقاع لذلك يجب أن يكون صوته عميقا وممتلئا بمقارنته مع الآلات الإيقاعية المصاحبة الأخرى فهو يتولى تأكيد أساس الإيقاع لكل فن.

الموسيقى المصرية القديمة وأغانيها

كانت الموسيقى المصرية القديمة المثل الأعلى لموسيقات العالم القديم ، ويرجع الفضل في ذلك إلى الكهنة وإلى سهرهم عليها وعنايتهم بها ، ولا سيما بعد أن اخذت مصر تنوء بغزوات الأمم الأجنبية . فقد خشي الكهنة أن تذهب مدنيات الممالك الفاتحة بمدينة مصر الموسيقية فوقفوا من الشعب موقف المنذر المحذر يطالبونه بالتمسك بمدنيته . وقد تمكن الكهنة بفضل نفوذهم من المحافظة على المدنية المصرية واستبقائها بعيدة عن المؤثرات الأجنبية . وسنُّوا للموسيقى قوانين تصونها من التأثر بما هو أجنبي عنها ، وحتموا على الأطفال مزاولتها في سن معينة . وألزموا الشبان عدم التغني إلا بما ينتقيه لهم الكهنة من الموسيقى الجيدة التي تظهر النفس وتحثُّ على الفضيلة ومكارم الأخلاق

ولعشاق المعرفة الموسيقية يمكنكم متابعة الموضوع من خلال كتاب محيط الفنون الجزء الثاني - الموسيقى - موضوع الموسيقى المصرية القديمة ص 49 تأليف الدكتور محمود أحمد الحفني رحمه الله .

الرحماني الطويل

يستخدم الرحماني الطويل ليس بكثرة الرحماني وهو منتشر في أنحاء الخليج العربي . ومن خلال طوله نحصل على صوت أغلظ من صوت الرحماني وفي استخدامه هذا يضيف عمقا للإيقاع. والرحماني الطويل يضرب على رقمة واحدة بسبب طوله ويحمل غالبا في الوضع الراسي.

العود

ذكر المصادر والنتائج التي توصل إليها الباحثون الألمان مثل هلمان والباحث العراقي الدكتور أنور صبحي رشيد أن أقدم ظهورلآلة العود كان في العراق القديم، وذلك في العصر الأكدي 2150-2350 ق.م، أي قبل 4500 عام، وممايؤكد صحة ذلك وجود ختمين أسطوانيين في المتحف البريطاني في لندن (BM89096-BM28806) يرتقي زمنهما الى العصر الأكدي. وقد نشرت هذين الختمين السيدة فان يورن في عام 1933 لأول مرة وأعاد نشرهما الدكتور بومر المتخصص في الحضارات القديمة وذكرهما الباحث أنور رشيد.

شكل العود

حتى العصر البابلي القديم لم يكن العود على شكله الحالي، بل كان وجهه الأمامي من الجلد وزنده أطول، بينما صندوقه الصوتي المصنوع من الخشب أصغر ويحتوي على وتريـــن، بعد ذلك أصبحت له ثلاثة أوتار، ولم يثبت علمياَ حتى الآن واضع الأوتار ومخترعها.

كان العود يحتوي على العتب (الدساتين- fret) و على مفاتيح (ملاوي) تربط فيها الأوتار، لكل مفتاح وتر واحد، حيث كانت الأوتار مفردة وليست مزدوجة كما هي اليوم، ويعتقد الباحثون أن الأوتاركانت تصنع من المعدن، لكنه لم يعثر حتى الآن على أي أثر يقطع بصحة هذا الإعتقاد.

وفي حين كانت طريقة العزف تتم على العود باليد اليسرى لجس الأوتار من ناحية الزند (العنق) وباليد اليمنى للضرب على الأوتار في نقطة بالقرب من مقدمة الصندوق الصوتى، لم تكن الريشة آنذاك مستخدمة (بالنسبة لليد اليمنى)، بل كان الضرب يتم بواسطة إصبعي ألسبابة والإبهام.

مصطلحBand

يعني مجموعة عازفين يبلغ عددهم ستة أفراد أو أكثر, ويستخدم عادة مع الفرق المتحركة( أي التي تسير وهي تعزف) مثل الفرق النحاسية والفرق الموسيقية العسكرية, كما تستخدم مع الفرق التي تعزف آلات محمولة حتي لو كانت هذه الفرق ثابتة لا تتحرك وهي تعزف.
كان الغرض الأساسي من ظهور الباند هو العزف أثناء المارشات العسكرية أو ما شابهها. وانسحب المصطلح علي فرق موسيقي الجاز ويختلف الباند عن الأوركسترا في أن الأخيرة تستخدم آلات موسيقية ثابتة في موقعها مثل الكونتر باص, كما يختلف الباند عن الأوركسترا في أن الأوركسترا تؤدي موسيقي ذات مستوي رفيع مثل الموسيقي الكلاسيكية, في حين يمثل الباند فرق تقليدية. وفي مجال الموسيقي الخفيفة يفضل استخدام مصطلح أوركسترا, أما موسيقي الروك وما شابهها فلا تستخدم كلمة باند ولكن يستخدم مصطلح
Group.


التخت الشرقي


لفظ تخت هو لفظ فارسي الأصل معناه المكان الذي يتوسط المجلس ، ويتكون التخت الشرقي في اغالب من خمس عازفين واثنان من المطربين ( سنيدة للمطرب ( أو المغني الذي يرأس التخت

وتتكون آلات التخت الشرقي من القانون - العود - الناي - الكمان - الرق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ملاك النجف
ادارية
ادارية


انثى
العقرب عدد المشاركات : 1565
نقاط : 4468
السٌّمعَة : 75
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 19/01/2009
الموقع : ع ــالمي الخ ــاص
العمل/الترفيه : نشر الح ــب والسلام
اعلام الدول :
الاوسمة :

مُساهمةموضوع: رد: معلومات موسيقية مفيدة   الإثنين فبراير 09, 2009 8:40 pm

آلة الناي

الناي عبارة عن قصبة مجوفة ( غاب ) تشبه الإنبوب ومفتوح من الطرفين ، ولابد أن تكون تلك القصبة مكونة من تسع عقل ، ومقسمة إلى ستة ثقوب أمامية وثقب واحد من الخلف ، وتتغير الطبقة الصوتية الصادرة من الآلة تبعاً لحجم وسمك وطول القصبة .

آلة الكمان

أهم الآلات الوترية في الموسيقى الغربية والعربية أيضاً ، أثبتت العديد من الأبحاث أن هذه الآلة تنحدر عن آلة الربابة الشرقية وطورها الأوربيون حتى وصلت إلى شكلها المعروف حالياً . آلة الكمان أو الفيولين لها صوت شجي وهي آلة من أصعب الآلات تعلماً وتتطلب التعليم من الصغر وتتفاوت أسعار الآلة بحسب صناعتها فالآلة المصنوعة يدويا ومن نوعية خشب معينة تختلف عن تلك المصنوعة من أخشاب أخرى كذلك فكلما كانت الآلة قديمة وعريقة ومنسوبة في صناعتها لإحدى العائلات الأوربية الشهيرةالتي اشتهرت بصناعة الآلة كلما زاد وارتفع وغلى ثمنها . تستخدم ألة الكمان في غالبية الألوان الموسيقية المختلفة فهي تستخدم في الأوركسترا السيمفوني كما تسخدم كآلة منفردة وكذلك نجدها نتشرة في موسيقى الحضارات المختلفة فنجدها في الهند لها لون مميز في تركيا في أمريكا ( موسيقى الجاز ) في البلاد العربية وهي من الآلات الرئيسية في التخت الشرقي .

من أشهر عازفي الكمان قديما في الوطن العربي

سامي الشوا - أنور منسي - أحمد الحفناوي - محمود الجرشة

وحاليا

حسن شرارة - رضا رجب - ياسر عبد الرحمن - سعد محمد حسن - هادي بقدونس

يحي الموجي - سمير رشاد - محمد عبد العزيز - محمود سرور - جهاد عقل


أن سيد درويش هو أول من أضاف آلات ( الشيللو ) و ( الكونترباص ) و( الأوبوا )

و ( البيانو ) للتخت العربي التقليدي ؟

أن محمد عبد الوهاب أول من وظف هذه الآلات لتخدم الموسيقى العربية بإبراز مقوماتها وخصائصها الأساسية ، فقد أضاف عبد الوهاب ( الجيتار الكلاسيكي - الجيتار الكهربائي - الماندولين - البيانو - الأبوا - الأكورديون ) وهي كلها آلات غربية وليست عربية

أنه كنتيجة للسلبيات التي تسربت إلى بعض المجتمعات العربية وبخاصة في مصر في أواخر الستينات بعد حرب 1967 ، وسيطرة شركات القطاع الخاص على إنتاج الأغنية ، فظهرت أغاني ما بعد الحرب مثل ( السح الدح امبو ) ، ( سلامتها أم حسن ) وغيرهما ..... لاقت هذه النوعية من الأغاني نجاحاً كبيرا ، نظراً لسوء الظروف الاجتماعية والسياسية مما أثر في الفترة التالية وهي بداية ما بعد السبيعينات وبداية عصر الانفتاح وبداية التحول من النظام الاشتراكي إلى الرأسمالية الكاملة، مما ادى إلى ظهور طبقة برجوازيةهدفها تحقيق الربح السريع .وةأصبح الفن مجالاً للتجار كبار وصغار من مهن مختلفة كثيرة ، مما انعكس على المتلقي المصري وفقدان الأغنية المصرية لقدسيتها ومصداقيتها .

فأصبحت معظم الأغاني المصرية تقوم على نهج إرتجالي يعتمد أحياناً على التقليد أو الاقتباس فينتج نسيجا خاويا مهلهلالا يدوم له البقاء إلا بضعة شهور ومن النادر لسنوات قليلة.

وبالتالي فقد انعكس ذلك على الأغنية العربية في كل البلدان العربية بصفة عامة

البشرف

البشرف شكل من أشكال الموسيقى الآلية ، وأصل هذه الكلمة فارسي من ( بشرو ) فهي مركبة من ( بيش ) بمعنى أمام و ( رو ) معناها ذهاب ، وباجتماع الكلمتين يصير المعنى ( الذهاب إلى الأمام ) أي بمعنى دليل أو مقدمة أو رائد أو مطلع ، وقد أخذ الأتراك كلمة ( بيشرو ) وحرفوها بما يتلائم ونطقهم فأصبحت تنطق ( بشرف ) ، واستخدموها دلالة على المقدمة الموسيقية للحفل وللفاصل ، وخلال القرن الماضي أصبح البشرف كلمة اصطلاحية أو مصطلح فنى يدل على شكل معين ولا يشترط فيه سوى وحدة المقام الملحن منه ( أي ينتهي في المقام الذي بدأ منه ) ثم تكامل البناء بالتدريج حتى أصبح على الشكل الذي نعرفه بالبشرف الآن . وعادة ما يقرن اسم البشرف بالمقام الملحن منه وقد يذكر فيه اسم المؤلف فيقال ( بشرف راست عاصم بك ) أو ( بشرف راست طاتيوس ) أو بشرف( عثمان بك ) بدون اسم المقام ... وهكذا

الموشح


هو احد الفنون العربية في مجال نظم الشعر ، يعود تاريخه إلى قبل أكثر من ألف عام ، وتذكر المراجع أن أول ظهور للموشح كان في الأندلس ، وكان ينظم بالشعر ، وتطور إلى دخول بعض الكلمات العامية ، ويذكر أن الموشح لا يرتبط بميزان شعري محدد ، وأول من نظم الموشح في الأندلس كان " مقدم بن معافي " وكان ذلك في أواخر القرن الثالث الهجري أي القرن التاسع الميلادي وأول من نظم الموشح من المصريين كما تذكر بعض المراجع " ابن سناء الملك" ويذكر أن الملحن شاكر الحلبي هو أول من جلب الموشحات إلى مصر في القرن السابع عشر.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نور النجف
مشرفة
مشرفة


انثى
السرطان عدد المشاركات : 1185
نقاط : 3592
السٌّمعَة : 26
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 22/01/2009
العمل/الترفيه : 'طالبة اعداديه
اعلام الدول :
الاوسمة :
المزاج :

مُساهمةموضوع: رد: معلومات موسيقية مفيدة   الإثنين أبريل 13, 2009 8:25 pm

يسلمووا ملاك على الموضوع الرائع
غاليتي تقبلير ردي البسيط نور النجف
تحيااتي الج

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ملاك النجف
ادارية
ادارية


انثى
العقرب عدد المشاركات : 1565
نقاط : 4468
السٌّمعَة : 75
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 19/01/2009
الموقع : ع ــالمي الخ ــاص
العمل/الترفيه : نشر الح ــب والسلام
اعلام الدول :
الاوسمة :

مُساهمةموضوع: رد: معلومات موسيقية مفيدة   الإثنين أبريل 13, 2009 11:23 pm

لك فائق شكري وتقديددري
لمرورك العطر المميز
دمت بالف خير

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سيد الحب
عضو فعال
عضو فعال


ذكر
الحمل عدد المشاركات : 86
نقاط : 2934
السٌّمعَة : 6
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 28/03/2009
اعلام الدول :

مُساهمةموضوع: رد: معلومات موسيقية مفيدة   السبت أبريل 18, 2009 4:25 am

سيدتي ملاك

الشكر الجزيل لكي للمعلومة القية

مع ارق التحايا

سيتـــــــــــــــــــــــــــــ الحب ـــــــــــــــــــــــــــــــد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ملاك النجف
ادارية
ادارية


انثى
العقرب عدد المشاركات : 1565
نقاط : 4468
السٌّمعَة : 75
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 19/01/2009
الموقع : ع ــالمي الخ ــاص
العمل/الترفيه : نشر الح ــب والسلام
اعلام الدول :
الاوسمة :

مُساهمةموضوع: رد: معلومات موسيقية مفيدة   السبت أبريل 18, 2009 4:58 am

جزيل الشكر اخي الغالي
لهذا المرور العطر المميز
الذي نثر العطر بين حروفي
دمت بالف خير

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
معلومات موسيقية مفيدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ورود العراق :: المنتديات الفنية :: منتدى الاغاني والموسيقى-
انتقل الى: