ملاك النجف ادارية
عدد المشاركات : 1565 نقاط : 7379 السٌّمعَة : 75 العمر : 41 تاريخ التسجيل : 19/01/2009 الموقع : ع ــالمي الخ ــاص العمل/الترفيه : نشر الح ــب والسلام اعلام الدول : الاوسمة :
| موضوع: ايات انزلت في فاااطمة الزهراء (ع) الأحد أبريل 19, 2009 5:45 am | |
| هناك آيات كثيرة في القرآن الكريم نزلت في حق فاطمة الزهراءع وهي تدل على عظم شأنها وكبر شخصيّتها وارتفاع مقامها نشير إلى بعضها سورة هل أتى منها: سورة (هل أتى) وقد نزلت في أمير المؤمنين علي وفاطمة والحسن والحسين (عليهم الصلاة والسلام) لمّا منحوا طعام فطورهم للفقير واليتيم والأسير، في قصّة مشهورة، رواها الفريقان، فأنزل الله: وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللهِ لا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلا شُكُوراً
روى الشيخ الصدوق في أماليه عن الإمام الصادق عن أبيه ع في قوله عزَّ وجلّ: يُوفُونَ بِالنَّذْرِ. قال: مرض الحسن والحسين ع وهما صبيّان صغيران، فعادهما رسول الله ص واله مع بعض أصحابه، فقيل: يا أبا الحسن لو نذرت في ابنيك نذراً إن الله عافاهما. فقال: أصوم ثلاثة أيام شكراً لله عزَّ وجلّ، وكذلك قالت فاطمة ع، وقال الصبيّان: ونحن أيضاً نصوم ثلاثة أيام، وكذلك قالت جاريتهم فضّة. فألبسهما الله عافيته، فأصبحوا صياماً وليس عندهم طعام، فانطلق عليٌّ ع إلى جار له من اليهود يقال له: شمعون، يعالج الصوف، فقال: هل لك أن تعطيني جزّة من صوف تغزلها لك ابنة محمّد بثلاثة أصوع من شعير؟. قال: نعم، فأعطاه، فجاء بالصوف والشعير، وأخبر فاطمةع فقبلت وأطاعت. ثمّ عمدت فغزلت ثلث الصوف، ثم أخذت صاعاً من الشعير فطحنته وعجنته وخبزت منه خمس أقراص، لكلّ واحد قرصاً. وصلّى عليّ ع مع النبيّ ص المغرب، ثم أتى منزله فوضع الخوان وجلسوا خمستهم، فأوّل لقمة كسرها عليٌّ ع إذا مسكين قد وقف بالباب فقال: السلام عليكم يا أهل بيت محمّد، أنا مسكين من مساكين المسلمين، أطعموني ممّا تأكلون أطعمكم الله على موائد الجنة. فوضع ع اللقمة من يده ثمّ قال: فاطم ذات المجد واليقين يا بنت خير الناس أجمعين
أما ترين البائس المسكين جاء إلى الباب له حنين
يشكو إلى الله ويستكين يشكو إلينا جائعاً حزين
كلّ امرئ بكسبه رهين من يفعل الخير يقف سمين
موعده في جنّة رهين حرّمها الله على الضنين
وصاحب البخل يقف حزين تهوي به النار إلى سجّين
شرابـه الحميـم والغسليـن فأقبلت فاطمة ع تقول: أمرك سمعٌ يا بن عم وطاعة ما بيَ من لؤم ولا وضاعة
غذيت باللبّ وبالبراعة أرجو إذا أشبعت من مجاعة
أن ألحق الأخيار والجماعة وأدخل الجنّة في شفاعة
وعمدت إلى ما كان على الخوان فدفعته إلى المسكين، وباتوا جياعاً وأصبحوا صياماً لم يذوقوا إلاّ الماء القراح. ثمّ عمدت ع إلى الثلث الثاني من الصوف فغزلته، ثم أخذت صاعاً من الشعير فطحنته وعجنته وخبزت منه خمسة أقرصة لكلّ واحد قرصاً.. وصلّى عليّ ع المغرب مع النبيّ ص واله .. ثم أتى منزله، فلمّا وضع الخوان بين يديه وجلسوا خمستهم، فأوّل لقمة كسرها علي ّع إذا يتيم من يتامى المسلمين قد وقف بالباب فقال: السلام عليكم يا أهل بيت محمّد، أنا يتيم من يتامى المسلمين أطعموني ممّا تأكلون، أطعمكم الله على موائد الجنّة. فوضع عليٌّ ع اللّقمة من يده ثمّ قال: فاطم بنت السيّد الكريم بنت نبيّ ليس بالزنيم
قد جاءنا الله بذا اليتيم من يرحم اليوم هو الرحيم
موعده في جنّة النعيم حرّمها الله على اللّئيم
وصاحب البخل يقف ذميم تهوي به النار إلى الجحيم
شرابها الصديـد والحميـم فأقبلت فاطمة ع وهي تقول:
فسوف أعطيه ولا أبالي وأؤثر الله على عيالي
أمسوا جياعاً وهم أشبالي أصغرهم يقتل في القتال
بكربلا يقتل باغتيال لقاتليه الويل مع وبال
يهوي به النار إلى سفال كبوله زادت على الأكبال
ثمّ عمدت ع فأعطته جميع ما على الخوان، وباتوا جياعاً لم يذوقوا إلاّ الماء القراح، وأصبحوا صياماً. وعمدت فاطمة ع فغزلت الثلث الباقي من الصوف، وطحنت الصاع الباقي وعجنته وخبزت منه خمسة أقراص لكلّ واحد قرصاً، وصلّى علي t المغرب مع النبيّ ص واله .. ثمّ أتى منزله، فقرّب إليه الخوان وجلسوا خمستهم، فأوّل لقمة كسرها عليّ ع إذا أسير من أسراء المشركين قد وقف بالباب فقال: السلام عليكم يا أهل بيت محمّد، تأسروننا وتشدّوننا ولا تطعموننا؟. فوضع عليِّ ع اللقمة من يده ثمّ قال: فاطم يا بنت النبيّ أحمد بنت النبيّ سيّد مسوّد
| |
|
ملاك النجف ادارية
عدد المشاركات : 1565 نقاط : 7379 السٌّمعَة : 75 العمر : 41 تاريخ التسجيل : 19/01/2009 الموقع : ع ــالمي الخ ــاص العمل/الترفيه : نشر الح ــب والسلام اعلام الدول : الاوسمة :
| موضوع: رد: ايات انزلت في فاااطمة الزهراء (ع) الأحد أبريل 19, 2009 4:01 pm | |
|
قد جاءكِ الأسير ليس يهتدي مكبّلاُ في غلّه مقيّد
يشكو إلينا الجوع قد تقدّد من يطعم اليوم يجده في غد
عند العليّ الواحد الموحَّد ما يزرع الزارع سوف يحصد
فاعطني لا تجعليه ينكد فأقبلت فاطمة ع وهي تقول: لم يبق ممّا كان غير صاع قد دبّرت كفي مع الذراع
شبلاي والله هما جياع يا ربّ لا تتركهما ضياع
أبوهما للخير ذو اصطناع عبل الذراعين طويل الباع
وما على رأسي من قناع إلاّ عباً نسجتها بصاع
الباع: قدر مد اليدين وعمدوا إلى ما كان على الخوان فآتوه) وباتوا جياعاً، وأصبحوا مفطرين وليس عندهم شيء. قال شعيب في حديثه: وأقبل عليٌّ بالحسن والحسين ع نحو رسول الله ص وهما يرتعشان كالفراخ من شدّة الجوع، فلمّا بصر بهم النبيّ ص قال: يا أبا الحسن شدّ ما يسوؤني ما أرى بكم، انطلق إلى ابنتي فاطمة. فانطلقوا إليها ع وهي في محرابها، قد لصق بطنها بظهرها من شدّة الجوع وغارت عيناها، فلمّا رآها رسول الله ص واله ضمّها إليه وقال: واغوثاه بالله، أنتم منذ ثلاث فيما أرى. فهبط جبرائيل فقال: يا محمّد خذ ما هيأ الله لك في أهل بيتك. قال: وما آخذ يا جبرائيل؟. قال: ]هَلْ أَتَى عَلَى الإِنْسَانِ حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ[ حتّى إذا بلغ ]إِنَّ هَذَا كَانَ لَكُمْ جَزَاءً وَكَانَ سَعْيُكُمْ مَّشْكُوراً[( ) سورة الإنسان: 1-22.
فوثب النبيّ ص حتّى دخل منزل فاطمة ع فرأى ما بهم فجمعهم ثمّ انكب عليهم يبكي ويقول: أنتم منذ ثلاث فيما أرى.. فهبط عليه جبرائيل بهذه الآيات: ]إِنَّ الأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِنْ كَأَسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُوراً& عَيْناً يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفجِيراً[. قال: هي عين في دار النبيّ ص يفجّر إلى دور الأنبياء والمؤمنين. ]يُوفُون بِالنَّذْرِ[ يعني عليّاً وفاطمة والحسن والحسين ع وجاريتهم. ]وَيَخَافُونَ يَوْمَاً كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً[ يقولون عابساً كلوحاً ]وَيُطْعِمُونَ الطْعَامَ عَلَى حُبِّهِ[ يقول: على شهوتهم للطعام وإيثارهم له. ]مِسْكِيناً[ من مساكين المسلمين،]وَيَتِيماً[ من يتامى المسلمين،]وَأَسِيراً[ من أسارى المشركين. ويقولون إذا أطعموهم: ]إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللهِ لاَ نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءٌ وَلاَ شُكُوراً[ قال: والله ما قالوا هذا لهم ولكنّهم أضمروه في أنفسهم فأخبر الله بإضمارهم، يقولون: لا نريد جزاءً تكلِّفوننا به ولا شكوراً تثنون علينا به، ولكنا إنّما أطعمناكم لوجه الله وطلب ثوابه. قال الله (تعالى ذكره): ]فَوَقَاهُمُ اللهُ شَرَّ ذَلِكَ اليَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً[ في الوجوه ]وَسُرُوراً[ في القلوب ]وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً[ يسكنونها ]وَحَرِيراً[ يفرشونه ويلبسونه]مُتَّكِئينَ فِيهَا عَلَى الآرَائِكِ[ والأريكة: السرير عليه الحجلة ]لاَيَرَوْنَ فِيهَا شَمْساً وَلاَزَمْهَرِيراً قال ابن عبّاس: فبينا أهل الجنّة في الجنّة إذ رأوا مثل الشمس قد أشرقت لها الجنان، فيقول أهل الجنّة: يا ربّ إنّك قلت في كتابك: ]لاَ يَرَوْنَ فِيهَا شَمْساً[؟ فيرسل الله جلّ اسمه إليهم جبرئيل فيقول: ليس هذه بشمس ولكنّ علياً وفاطمة ضحكا فأشرقت الجنان من نور ضحكهما، ونزلت ]هَلْ أَتَى[ فيهم إلى قوله تعالى:]وَكَانَ سَعْيُكُمْ مَّشْكُوراً[( ) أمالي الصدوق: ص212 ح11، منه البحار: ج35 ص237 سورة الكوثر كما نزلت فيها ع سورة (الكوثر): قال تعالى: ] بِسْمِ الله الرَّحْمنِ الرَّحِيْمِ & إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ& فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ & إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ [( فقد صرح العديد من المفسرين بأن ]الكوثر[ يراد به فاطمة الزهراء (عليها الصلاة والسلام) وقد أخرج ذلك عديد من مفسري العامة أيضا: منهم: البيضاوي في تفسيره، عند تفسير كلمة: ]الكوثر[ قال: «وقيل: أولاده» (أنوار التنـزيل وأسرار التأويل: مخطوط ص1156). ومنهم: الفخر الرازي، في تفسيره الكبير، قال: «الكوثر أولاده لأنّ هذه السورة إنّما نزلت ردّاً على من عابه بعدم الأولاد، فالمعنى: أنّه يعطيه نسلاً يبقون على مرّ الزمان، فأنظر كم قتل من أهل البيت ثم العالم ممتلئ منهم، ولم يبق من بني أميّة في الدنيا أحد يعبأ به» (التفسير الكبير: ج30 تفسير سورة الكوثر). ومنهم: شيخ زاده في حاشيته على تفسير البيضاوي عند تفسير سورة الكوثر، قال: «إنّ المفسرين ذكروا في تفسير الكوثر أقوالاً كثيرة (منها): أنّ المراد بالكوثر: أولاده، ويدل عليه أن هذه السورة نزلت رداً على من قال في حقّه ص واله : إنّه أبتر ليس له من يقوم مقامه» (الحاشية على تفسير البيضاوي: ج9 ص341). ومنهم: شهاب الدين في حاشيته على تفسير البيضاوي (حاشية الشهاب المسمّاة بـ (عناية القاضي): ص403). ومنهم: العلاّمة أبو بكر الحضرمي في كتابه (القول الفصل) (القول الفصل: ص457).
آية التطهير وكذلك نزلت في شأن فاطمة الزهراء (عليها الصلاة والسلام) وأبيها وبعلها وبنيها (صلوات الله عليهم أجمعين) آية التطهير، قال تعالى:]إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً[ فهم ع أطهار ذاتاً، لا لأنهم لا يقتربون المعاصي أو لا يفكرون فيها فحسب، بل لأن طينتهم طاهرة، فلا يقترفون معصية كبيرة ولاصغيرة، ولا يفعلون مكروها، بل كل ما يفعلونه أو يتركونه من قول أو فعل أو تقرير يكون برضاية الله سبحانه، وفي سبيله عزوجل، وفي سبيل أفضل طاعاته تعالى. وقد صرح الفريقان بنزول آية التطهير فيهم ع ، قال الفيروز آبادي: عن الطحاوي الحنفي في كتاب (مشكل الآثار) بسنده عن أم سلمة قالت: نزلت هذه الآية في رسول الله وعلي وفاطمة والحسن والحسينi : ]إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً[( ) سورة الأحزاب: 33. وأورد أيضاً عن (أبي داود الطيالسي) في مسنده بإسناده عن أنس عن النبي (ص) أنه كان يمرّ على باب فاطمة شهراً قبل صلاة الصبح فيقول: الصلاة يا أهل البيت ]إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ [(. آية المباهلة ونزلت فيها ع وفي أبيها رسول الله ص والهى وفي أمير المؤمنين علي والحسن والحسين ع آية المباهلة، قال تعالى:]فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنْ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ [ فقد اجمع المؤرخون والمفسرون وأصحاب الحديث ـ إلا من شذّ ـ وتواترت الروايات على أن المراد من ]نسائنا[ فاطمة الزهراء (عليها الصلاة والسلام).. فان الرسول ص لم يذهب مع امرأة إلى المباهلة إلا مع ابنته فاطمة (عليها الصلاة والسلام)، مع العلم انه كانت هنالك نساء مؤمنات من زوجات الرسول ص مضافاً إلى أقربائه وصحابياته وسائر النساء المؤمنات، ومن الواضح أن المباهلة جهاد معنوي كبير. وقد ورد في تفسير هذه الآية: عن أبي عبد الله ع: إنّ نصارى نجران لمّا وفدوا على رسول الله (ص) وكان سيّدهم الأهتم والعاقب والسيد، وحضرت صلاتهم فاقبلوا يضربون بالناقوس وصلّوا. فقال أصحاب رسول الله: يا رسول الله (ص) هذا في مسجدك؟. فقال ص واله: دعوهم. فلمّا فرغوا دنوا من رسول الله (ص) فقالوا: إلى ما تدعون؟. فقال ص واله: إلى شهادة أن لا إله إلاّ الله، وأنّي رسول الله (ص) وأنّ عيسى عبد مخلوق يأكل ويشرب ويُحدث. قالوا: فمن أبوه؟. فنزل الوحي على رسول الله (ص) فقال: قل لهم: ما تقول في آدم؟. أكان عبداً مخلوقاً يأكل ويشرب وينكح؟. فسألهم النبي (ص) فقالوا: نعم. فقال: فمن أبوه؟. فبهتوا.. فبقوا ساكتين. فأنزل الله: ]إنّ مَثَلَ عيسى عندَ الله كَمَثَلِ آَدَمَ[ الآية إلى قوله: ]فَنَجعَل لَّعْنَةَ اللهِ عَلَى الكَاذِبينَ[( سورة آل عمران: 59-61). فقال رسول الله (ص): فباهلوني، فإن كنت صادقاً أُنزلت اللعنة عليكم، وإن كنت كاذباً نزلت عليَّ. فقالوا: أنصفت.. فتواعدوا للمباهلة، فلمّا رجعوا إلى منازلهم قال رؤساؤهم: السيّد والعاقب والأهتم، إن باهَلَنا بقومه باهلناه، فإنّه ليس بنبيّ، وإن باهلنا بأهل بيته خاصّة فلا نباهله فإنّه لا يقدم على أهل بيته إلاّ وهو صادق. فلمّا أصبحوا جاؤوا إلى رسول الله (ص) ومعه أمير المؤمنين وفاطمة والحسن والحسين i فقال النصارى: من هؤلاء؟. فقيل لهم: هذا ابن عمّه ووصيّه وختنه عليّ بن أبي طالب، وهذه بنته فاطمة، وهذان ابناه الحسن والحسين. فعرفوا وقالوا لرسول الله (ص): نعطيك الرضا فاعفنا عن المباهلة.. فصالحهم رسول الله (ص) على الجزية وانصرفوا تفسير
**&لكم مني ارق تحية&**
| |
|
عاشقة النجف عضو فعال
عدد المشاركات : 113 نقاط : 5830 السٌّمعَة : 0 العمر : 36 تاريخ التسجيل : 24/01/2009 العمل/الترفيه : كل شيء اعلام الدول :
| موضوع: رد: ايات انزلت في فاااطمة الزهراء (ع) الثلاثاء أبريل 21, 2009 3:21 pm | |
| الف شكر وتقدير الج ياغالية على موضوعج الروعة بارك الله بيج ياغالية | |
|
ملاك النجف ادارية
عدد المشاركات : 1565 نقاط : 7379 السٌّمعَة : 75 العمر : 41 تاريخ التسجيل : 19/01/2009 الموقع : ع ــالمي الخ ــاص العمل/الترفيه : نشر الح ــب والسلام اعلام الدول : الاوسمة :
| موضوع: رد: ايات انزلت في فاااطمة الزهراء (ع) الخميس أبريل 23, 2009 2:44 pm | |
| الف شكر الج حبيبتي ولمرورج العطر المميز دمت بالف خير | |
|
نور النجف مشرفة
عدد المشاركات : 1185 نقاط : 6503 السٌّمعَة : 26 العمر : 32 تاريخ التسجيل : 22/01/2009 العمل/الترفيه : 'طالبة اعداديه اعلام الدول : الاوسمة : المزاج :
| موضوع: رد: ايات انزلت في فاااطمة الزهراء (ع) الأربعاء أبريل 29, 2009 4:49 pm | |
| شكرا ملاك على الموضوع الرائع غاليتي جعله الله في ميزان حسناتك تقبلي ردي البسيط نور النجف تحيااتي الج | |
|
ملاك النجف ادارية
عدد المشاركات : 1565 نقاط : 7379 السٌّمعَة : 75 العمر : 41 تاريخ التسجيل : 19/01/2009 الموقع : ع ــالمي الخ ــاص العمل/الترفيه : نشر الح ــب والسلام اعلام الدول : الاوسمة :
| موضوع: رد: ايات انزلت في فاااطمة الزهراء (ع) الجمعة مايو 08, 2009 3:23 am | |
| لك شكري غاليتي على مرورك العطر التألق لك فائق شكري وتقديري | |
|